التعويضات والمزايا – المشاكل والحلول

 

يمكن أن يؤدي تجاهل المشاكل التي تنجم عن نظام التعويضات في المنظمة الى عدم رضا الموظفين وانخفاض المعنويات والإنتاجية، وزيادة معدلات التسرب. ومن ثم، يجب أن تضمن إدارة الموارد البشرية ان التعويضات والمزايا التي تقدمها لموظفيك جذابه بقدر الإمكان ليرضوا عنها.، في هذا المقال سوف نتناول بعض المشاكل الخاصة بالتعويضات التي قد تواجهها وكيف يمكن ان تحددها وتضع لها الحل المناسب.

 


المشاكل التي من المحتمل ان تواجهها

 

العدالة الداخلية

بالنسبة للتعويضات وجود العدالة أمر ضروري. إذا لم يكن هناك عدل، فإنك تخاطر بفقدان الموظفين ومواجهة دعاوى قضائية. يتضمن ذلك الرواتب ومزايا الموظفين الإضافية والامتيازات الوظيفية. في معظم البلدان، يعد الأجر العادل امر قانوني يجب الامتثال اليه

 

العدالة الخارجية (الالتزام بقدر التعويضات في سوق العمل)

عند وضع نظام التعويضات يجب الاخذ في الاعتبار قدر التعويضات والمزايا التي تمنحها الشركات الأخرى مقابل نفس الوظيفة والا فلن تتمكن من جذب موظفين جدد ، وستفقد الموظفين الحاليين.

 

العدالة التصورية

أي كيف يرى الموظفون مستويات العدالة الداخلية والخارجية أمر ضروري. قد يتقاضوا أجورهم بشكل عادل وبما يتماشى مع السوق لكنهم في نفس الوقت يشعرون بعدم الرضا وربما يجعلهم مستائين وأقل اندماجا وتلك الطريقة تختلف من شخص الى اخر لكن في الغالب يستنتجون ذلك من المقارنة مع أقرانهم الذين يعملون في الشركات الأخرى بنفس الوظيفة والمجال.

لذلك، يجب أن تدير ادارة الموارد البشرية توقعات القوى العاملة فيما يتعلق بالتعويضات حتى يشعر الموظفون بإحساس أكبر بالارتباط والولاء للمنظمة.

 

تعويضات كبار المسئولين

يلعب المستوى التنفيذي وموظفو الإدارة العليا دورًا حيويًا في المنظمة لأنهم يضعون الرؤية الاستراتيجية ويتخذون قرارات مصيرية. لذلك من الضروري وضع التعويضات المناسبة للحفاظ عليهم وابقاءهم راضين على الرغم من صعوبة ذلك

 

الاختلافات الجغرافية

هل يجب أن تأخذ في الاعتبار مكان عمل الموظف سواء مدينة او دولة مختلفة لمنح التعويضات والمزايا العادلة ام لا؟ ولماذا؟

 

اجور الوظائف المتخصصة

قد يكون من الصعب على المنظمات معرفة كيفية وضع نظم تعويضات عادلة للتخصصات الجديدة حيث دائما ما يكون هناك ظهور لتخصصات جديده وواعده في مختلف الاعمال والصناعات

على سبيل المثال، كيف ستقدر بالضبط اجر هذه الوظائف دون الكثير من المعلومات؟ وكيف سيؤثر ذلك على الاجور الأخرى في نفس القسم أو الفريق؟

 

زيادة الاجور

سوق العمل يحركه المرشحون للوظائف، حيث يحصل المرشحون على قدر كبير من القوة أثناء مفاوضات العقود والرواتب إذا كان هناك طلب مرتفع على تلك الوظائف عبر الصناعات ويؤدي هذا إلى زيادات كبيرة في الأجور لأولئك الذين يبحثون عن وظائف جديدة، ولكن يمكن أن يتسبب أيضًا في مشكلة للموظفين الحاليين الذين يرون نموًا أقل في الأجور. لذلك تحتاج إدارة التعويضات إلى تحديد عدد مرات زيادة الرواتب وموعدها. بالإضافة إلى التأكد من أن الرواتب عادلة مع رواتب الموظفين الجدد وأيضا اخذ مستويات التضخم في الاعتبار.

 


خطوات تحديد مشاكل التعويضات وحلها

بالنظر الى التحديات السابقة الذكر يبدو انه من الوارد جدا أن تخطئ عند وضع نظام التعويضات ومع ذلك، بالقليل من التخطيط والادرة هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها حل تلك المشكلات والتأكد من عدم الوقوع فيها مرة أخرى

 

  1. البحوث السوقية

من أجل معرفة شكل السوق الحالي ونطاق الأجور فيه وموقفك منه، هناك مجموعة من الموارد التي يمكنك الاسترشاد بها ، مثل موقع PayScale و LinkedIn ومعلومات الرواتب والمزايا بإعلانات وظائف المنافسين.

يمكن أيضا الاستعانة بالشركات المتخصصة في بحوث السوق لإجراء مسح وتحليل للسوق وتذكر أنه يجب مراعاة الاختلافات الجغرافية في الأجور فستحتاج إلى العثور على معلومات محلية خاصة بمنطقة معينة.

 

  1. تحليل مستوى الأجور

من الضروري أن تمنح المنظمات أجور موظفيها بشكل عادل وألا تكون هناك أي فجوات في الأجور على أساس تمييزي حتى يظل الموظفين متحمسين لبذل قصارى جهدهم. على سبيل المثال، تقوم شركة فايزر للأدوية بإجراء دراسة سنوية عالمية عن مستوى الأجور بمؤسساتها لتقييم المساواة بين الجنسين والأقليات على أساس الراتب الأساسي والبدلات، والحوافز، والامتيازات والمكافآت.

يجب إجراء تحليل مستوى الأجور داخل شركتك مرة واحدة على الأقل كل عام لمساعدتك في الكشف عن أي فروقات.

 

  1. مراقبة مؤشرات الاجور

تعتبر تلك المؤشرات ضرورية لأنها تساعد في تقييم مدى تلبية الاجور للأهداف العامة لشركتك من خلال قياس ممارسات وسياسات التعويض الخاصة بك لتتمكن من معرفة ما إذا كان يجب عليك تحسينها. ستساعدك مؤشرات التتبع مثل المعدل النسبي للأجر على تحديد مشكلات التعويض وحلها بمجرد ضهورها.

أيضا حضور دورات تدريبيه وورش عمل خاصة بالأجور والتعويضات سيمكنك من تفسير بيانات الاجور والمؤشرات التي يجب ان تراقبها بشكل اعمق وإنشاء خطط عمل لحل تلك المشاكل

 

  1. الأجر على أساس الكفاءة

سياسة الأجر القائم على الكفاءة هو تحديد لأجور الموظفين بناءً على مهاراتهم ومعرفتهم وخبراتهم العلمية والعملية بدلاً من المسمى الوظيفي. تشجع تلك السياسة الموظفين على الحصول على الأجر الذي يريدونه من خلال تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية.

بالإضافة إلى ذلك فإنها تساهم في حل مشاكل التعويضات لأنها تزيد من نسبة الشفافية في الشركة لأن الموظفين سيفهمون بشكل أفضل لماذا يتقاضون هذا الاجر وما يتعين عليهم القيام به للحصول إلى أجر أعلى.

 

  1. مراجعة سياسة التعويضات القائمة

تساعد سياسة الأجور الفعالة مختصي الموارد البشرية في المنظمة على تصميم هيكل الاجور، وإدارة برامج التعويضات والمزايا، وتحديد تعويضات الموظفين الجدد، والحفاظ على أهم الموظفين.

سوف تحتاج إلى التأكد من أن سياسة الأجور المتبعة تعكس جوهر ماهي قائمة عليه بالفعل. إذا قمت بذلك بشكل صحيح، فسوف تعزز من رضا الموظف والبقاء والنمو داخل الشركة.

 

  1. تخطيط التعويضات

يعد تخطيط التعويضات نهجًا استراتيجيًا طويل الأجل لجذب الموظفين والاحتفاظ بهم ومكافأتهم، مع مراعاة الأهداف المالية للمنظمة.

تحتوي خطة التعويض المدروسة جيدًا أيضًا على هيكل الأجور، وخطة المكافآت، ومتى يمكن للموظفين الحصول على زيادات. إذا تم القيام بذلك بشكل صحيح، فستظل قادرًا على المنافسة داخل سوق العمل وجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها.

 

  1. الالتزام بالقانون عبر الدول والبلدان

لدى المملكة العربية السعودية والبلدان الأخرى قواعد مختلفة بشأن التعويض والالتزام بها صعب للغاية لأن القوانين واللوائح تتغير باستمرار.

ستحتاج إلى تحديد المجالات التي تؤثر فيها تغييرات القوانين على شركتك. بعد ذلك، ستحتاج إلى تغيير سياستك الداخلية، وإخطار الشركة بالتغييرات، ومتابعة التحديثات.

إذا كنت تعمل في شركة كبيرة، فمن المحتمل أن يكون لديك بالفعل قسم شئون قانونيه يمكن ان يساعدوك في ذلك. اما إذا كانت شركة صغيره فيجب عليك الاستعانة بمستشار قانوني للتأكد من الالتزام بالقوانيين

 

  1. الاستعانة باستشاري مختص بالتعويضات

قد يكون من المفيد تعيين مستشار تعويضات إذا لم يكن لديك قسم مخصص للتعويضات والمزايا. يمكن للمستشار أن يساعد المنظمة من خلال تحديد الرواتب والسلم الوظيفي، وجمع البيانات المعيارية حول الأجور ووضع خطة المكافآت و سيكون هذا مفيدًا بشكل اكبر إذا كان لديك وظائف متخصصة لأنه لا يمكنك العثور على الكثير من المعلومات حولها

 

  1. التواصل الشفاف

لتحقيق العدالة التصورية، سوف تحتاج إلى إيصال سياسة التعويض الخاصة بك بشكل شفاف إلى الموظفين.

مثال على ذلك شركة( Buffer )وهي شركة تقنية مختصة بوسائل التواصل الاجتماعي حيث تشارك تلك الشركة معلومات رواتب موظفيها على موقعها الخاص على الإنترنت ليراها أي شخص، يقول الرئيس التنفيذي للشركة ان الشفافية هي إحدى قيمنا الأساسية ولقد وجدنا أنها تبني الثقة وتحملنا المسؤولية ويمكنها دفع صناعة التقنية إلى الأمام. الشفافية أمر حيوي إذا قمت بتحديث أو إجراء تعديلات على برامج التعويضات الخاصة بك.

 

الخلاصة

تجاهل مشاكل التعويض في شركتك يؤثر بشكل كبير على تسرب الموظفين والإنتاجية والأرباح وريما يضعك تحت طائلة القانون لذلك يجب عليك اتخاذ خطوات جادة لتحديد تلك المشاكل وحلها.

 


تويتر –  لينكد إن

مقالات قد تهمك :