دليل لتحليل التعويضات – الأجور

يعد تحليل التعويضات أمرًا حيويًا لتقديم تعويض عادل ومنصف. تدرك المنشآت الذكية أن تقديم التعويضات المناسب هو أحد الركائز الأساسية لجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها.

يوفر التحليل الشامل للتعويضات البيانات والمعلومات الكافية لاتخاذ القرارات الحاسمة من حيث صلتها بالرواتب والمزايا الإجمالية للموظفين.

تشكل تكاليف الموظفين غالبية النفقات لمعظم المنظمات. يمكن أن تمثل ما يصل إلى 70٪ من ميزانية المنشئة. لذلك ، من الأهمية فهم ما تتكون منه هذه التكلفة. على الرغم من أن تحليل التعويضات يمكن أن يكون عملية معقدة ، إلا أنه أداة ضرورية لضمان ممارسات عادلة في مكان العمل والمساهمة في استراتيجية مشاركة الموظفين و دمجهم.

الغرض من هذا الدليل هو توفير فهم أساسي لتحليل التعويضات والفوائد المرتبطة به. كما يقدم خطوات عملية لإجراء تحليل التعويضات، والذي يجب عليك تخصيصه وفقا لاحتياجات مؤسستك.

المحتويات

  • ما هو تحليل التعويض؟
  • فوائد إجراء تحليل التعويض
  • سبع خطوات لتحليل التعويضات الناجح

 


ما هو تحليل التعويض؟

يستخدم تحليل التعويضات البيانات الداخلية للشركة والخارجية لسوق العمل لتحديد ما إذا كان صاحب العمل يكافئ الموظفين بشكل عادل أم لا على العمل الذي يقومون به.

فيما يلي بعض المفاهيم الأساسية في تحليل التعويضات التي تحتاج إلى فهمها:

  • القدرة التنافسية الخارجية – يقارن أصحاب العمل بيانات وممارسات التعويضات الخاصة بهم بالشركات الخارجية. على سبيل المثال ، وجدت Salesforce- سيلز فورس- أن رواتب المهندسين كانت مماثلة للمهندسين في – مايكروسوفت – Microsoft. وكانت مقارنة عادلة بسبب حجم المنظمتين وانتشارهما الجغرافي. من ناحية أخرى ، كان المهندسون في Slack – سلاك- يتقاضون رواتب أقل بكثير ، لكنهم منظمة أصغر بكثير.

 

  • الإنصاف الداخلي – يقارن أصحاب العمل بيانات رواتب الموظفين و التعويضات غير المباشر الذى يحصلون عليه لضمان تعويض عادل للمستوى الوظيفي ونوع العمل المنجز.

 

  • المنطقة – يقارن أصحاب العمل بيانات التعويضات للأشخاص الذين يقومون بعمل مماثل داخل منطقة معينة.

 

  • المستوى الوظيفي – يقارن أصحاب العمل مستويات الموظفين والمستوى الذي يتم تعويضهم به.

 

في جميع المكونات المذكورة أعلاه ، تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أهمية النظر إلى بيانات الراتب ، إلا أنها جزء واحد فقط من التعويضات للموظف. هناك مزايا أخرى للموظفين مثل الرعاية الطبية والخصومات والسيارات ومخططات الأسهم وبدلات السكن.

السمة الرئيسية للتعويض هي أنه ديناميكي. هذا يعني أنه يتغير ويتقدم باستمرار بناء على البيئة الداخلية والخارجية.

على سبيل المثال ،تقليدياً تقوم -سلاك- Slack بتعويض الموظفين بناء على المعايير المحلية لمكاتبهم في نيويورك وسان فرانسيسكو. بسبب – COVID-19كوفيد-19 ، كان على الموظفين الانتقال إلى العمل عن بعد. نتيجة لذلك ، انتقل الموظفون إلى المدن التي تقع فيها منازلهم. قامت Slack -سلاك- بعد ذلك بمراجعة حزم  رواتبهم بناء على موقع الموظفين.

 


فوائد إجراء تحليل التعويضات

يعد تحليل التعويضات مكونا حيويا لاستراتيجية إدارة المواهب في المؤسسة ، حيث يساعد في جذب أفضل الموظفين في السوق ومن ثم الاحتفاظ بهم. دعونا نلقي نظرة على الفوائد الأخرى لتحليل التعويض:

  • معيارية الرواتب: يعطي قياس الرواتب فكرة محايدة عن الرواتب التنافسية ويسمح للمنظمات باتخاذ قرارات مستنيرة. توفر معايير الرواتب نقاط بيانات ، سواء كان الأمر يستحق للدفع لموظف أعلى من متوسط الراتب  أم لا. كما أنه يساعد على فهم حزم المكافآت الشاملة التي يقدمها أصحاب العمل.

 

  • المساواة للمؤسسات بتعويض الموظفين الذين يقومون بنفس المستوى من العمل بطريقة عادلة. يتيح لك إجراء تحليل شامل للتعويضات أيضا تصحيح فجوات الأجور التاريخية ( التي حدثت من قبل)

 

  • الشفافية يعتمد اتخاذ القرارات المتعلقة بالرواتب حسب بيانات دقيقة ومحايدة. الامر الذي يترك الموظفين بمستوى أعلى من الثقة في المنظمة ومديريهم.

 

  • تحليل التعويضات ديناميكي (متغير)، كما ذكرنا من قبل ، وبالتالي ، يمكنك عمل توقعات بناء على الاحتياجات المستقبلية أو الموظفين وكيف يمكن أن يؤثر ذلك على استراتيجية التعويضات الخاصة بك.

 

  • تحديد الفرص – من خلال تحليل شامل للتعويضات ، يمكنك تحديد المكان الذي يمكنك فيه تحسين استراتيجية التعويضات الخاصة بك. قد تتمكن من إيجاد طرق مختلفة لمكافأة الموظفين ، على سبيل المثال يمكن أن يكون جزءا من تقارير الموارد البشرية الخاصة بك.

 


خطوات تحليل التعويضات

الآن بعد أن فهمت ما هو تحليل التعويضات وفوائده، دعنا نلقي نظرة على الخطوات العملية لكيفية إجراء تحليل التعويضات.

 

1. تحليل الوضع الحالي

تتمثل الخطوة الأولى في جمع ودمج جميع بيانات التعويضات في مؤسستك. بعض الشركات لديها بالفعل برمجيات تحليل التعويضات والذي يساعدها في ذلك ، أو البعض الآخر يستخدم جدول بيانات من HRIS نظام معلومات الموارد البشرية الخاصة بهم. مهما كان نهجك ، تأكد من أن المعلومات التي تجمعها تتضمن ما يلي:

بياناتوصف
الوصف الوظيفيوصف وظيفي محدث لكل وظيفة في المؤسسة. يجب أن يشمل ذلك المسميات الوظيفية والأدوار والمسؤوليات والمستوى والخبرة المطلوبة والتعليم. قد تستغرق هذه الخطوة ما يصل إلى ستة إلى ثمانية أسابيع ، اعتمادا على حجم مؤسستك.
فلسفة تعويض المنظمةعادة ما يتم تضمين هذه المعلومات في دليل الشركة ، والفلسفة الأعمق تتضح  مع الرئيس التنفيذي أو رؤساء الموارد البشرية. تناقش فلسفة التعويضات فلسفة التعويضات في المنظمة وكيف تكافئ الموظفين.
معيارية الراتبعادة ما يكون هذا مسحا سنويا يتم إكماله ، والذي يتضمن هياكل الأجور ومعلومات الرواتب. يقارن بيانات الأجور الداخلية بالسوق الخارجية. اعتمادا على الوقت من العام ، قد تحتاج إلى استخدام بيانات العام السابق أو الانتظار حتى يتم نشر بيانات تحليل سوق التعويضات الجديدة.
معلومات الموظفيجب أن يكون لديك عدد دقيق لعدد الموظفين لكل قسم. يجب أن تتضمن هذه المعلومات أيضا المعلومات التالية:

–العمر

–المكان/ الموقع

–ساعات العمل

– بيانات دخول الموظف و الخروج

 

تحتاج أيضا إلى التأكد من جمع معلومات من شركات  الطرف الثالث التي قد تكون حيوية لجهود تحليل التعويضات في مؤسستك. عادة ما تمتلك شركات مثل-كورن فيرى-  Korn Ferry و Deloitte ديلويت و  بى دبليو سى  PWC مجموعات بيانات كبيرة تتضمن معلومات عالمية ومحلية عن الرواتب والتعويضات على نطاق واسع.

تحقق مع هيئات الموارد البشرية ذات الصلة في بلدك فيما يتعلق بالشركات الأكثر شهرة وموثوقية مع مجموعات هذه البيانات ، لأنها ستعمل كمصدر معلومات مقارن قيم.

 

2. حدد أنواع التحليلات التي ستجريها

تحتاج إلى التشاور مع أصحاب المصلحة الرئيسيين لتحديد الغرض من تحليلك للتعويض. سيرشدك هذا إلى تحديد نوع تحليل التعويضات الذي ستجريه.

  • علي سبيل المثال ، لنفترض أن الرئيس التنفيذي كان مهتما بمعرفة سبب زيادة رواتب الموظفين بشكل غير متناسب كل عام مقارنة بالسوق. في هذه الحالة ، قد ترغب في إجراء تحليل رواتب الموظفين الذين دخلوا وخرجوا من المنظمة.
  • إذا كنت بحاجة لفهم التكلفة لكل موظف ، فيمكنك إجراء “تحليل عدد الموظفين” لتقديم صورة دقيقة لمستويات التوظيف والتعويضات لكل موظف.
  • مثال آخر هو أنك قد ترغب في فهم سبب مغادرة العديد من الموظفين الموهوبين لمؤسستك. ينظر تحليل الاحتفاظ إلى مستويات التعويضات وبيانات الأداء ويقارنها بالتكافؤ الداخلي والخارجي لفهم ذلك.

للإعادة ، يجب أن يعتمد تحليلك للتعويض دائما على الغرض. سيساعدك هذا في النهاية على استخراج معلومات ذات مغزى وتقديمها بطريقة مستساغة.

 

3. اختر التكنولوجيا المناسبة

لتحليل بيانات التعويضات، يمكنك إما استخدام جدول بيانات Excel -اكسيل- أو برمجيات تحليل التعويض. دعنا نستكشف هذين الخيارين بمزيد من التفصيل:

  • اكسل

لفترة طويلة كان – مايكروسفت اكسل Microsoft Excel ، ، الأداة المفضلة لتحليل بيانات التعويض. يعد هذا حلا رائعا بالنسبة لمنظمة ترغب في الحفاظ على انخفاض نفقات التشغيل. كما أنها مناسبة للمؤسسات الصغيرة لأن الحسابات التي يجب إجراؤها لن تكون معقدة على الأرجح. حتى المبتدئ في  اكسل Excel سيكون قادرا على استخدامه.

من ناحية أخرى ، ومع ذلك ، فإن Excel اكسل عرضة للخطأ البشري. يمكن لعدة أشخاص الوصول إلى جدول بيانات ، ويمكن أن تؤدي فاصلة في غير محلها إلى نتائج غير دقيقة وتبعية. كما أنها ليست آلية. لذلك ، إذا غادر الموظف المؤسسة ، فإنه يتطلب من شخص ما حذف هذا الموظف من جدول البيانات. كما أن Excel اكسل ليس “التنسيق الأكثر جاذبية” لتقديمه لنتخذ القرار. يتطلب النسخ اليدوي ولصق المعلومات في العروض التقديمية ، مما قد يؤدي مرة أخرى إلى حدوث أخطاء ، كما أنه عمل إضافي.

 

  • برمجيات تحليل التعويضات

تجعل برمجيات تحليل التعويضات الحديث إدارة معلومات الرواتب سلسة ومباشرة. معظم الشركات التي تقدم برامج تحليل التعويضات تعتمد على  البرمجيات السحابية. لذلك ، يتم بالفعل توصيل الدراسات الاستقصائية للرواتب وأسعار السوق بالنظام وتحديثها بانتظام. يجعل الأمر أسهل وأكثر حداثة حيث يتم فحص الرواتب الداخلية باستمرار مقابل أسعار السوق. كما أن لديها تصورات مدمجة وعناصر واجهة مستخدم قابلة للتخصيص ، مما يقلل من الجهد اليدوي ويسمح باتخاذ قرارات أسرع.

ومع ذلك ، فإن العديد من المنظمات تهتم حاليا بالميزانية ، ويمكن أن تكون برمجيات تحليل التعويضات باهظة الثمن. قد يكون من الصعب إقناع صانعي القرار الرئيسيين بالاستثمار في برمجيات تحليل التعويضات. من ناحية أخرى ، فإن تكلفة فقدان المواهب أكثر أهمية بكثير ، لذلك يمكنك دائما تبرير قرار الاستثمار في مثل هذه البرمجيات ، خاصة إذا كنت شركة كبيرة.

 

4. القيام بالحسابات

قم ببناء حساباتك على نوع الرؤى التي تحتاجها. على سبيل المثال ، إذا كنت تريد فهم متوسط الراتب لكل منطقة ، فيمكنك تقسيم إجمالي رواتب الموظفين على عدد الموظفين في تلك المنطقة.

واحدة من الحسابات الأكثر شيوعا في معظم تحليل التعويضات هي نسبة التعويضات “كومبا” ، أو الحصة المقارنة. تساعدك هذه النسبة على تحديد ما إذا كنت تقوم بتعويض الموظفين بشكل عادل وبما يتماشى مع فلسفة مؤسستك.

 

فيما يلي الصيغة لحساب نسبة التوافق:

النسبة = (الراتب الفعلي / نقطة منتصف نطاق الراتب) × 100

 

ستكون النتيجة نسبة مئوية. تعني نتيجة 100٪ أن الموظف يتقاضى راتبه بالضبط عند نقطة منتصف سعر السوق الحالي للمنصب المحدد على النحو المعين  من قبل المنظمة. أي شيء أدناه يعني أن الموظف يتقاضى أجرا أقل من المتوسط ، وأي شيء أعلاه يشير إلى أن الموظف يتقاضى أجرا أعلى من المتوسط.

 

5. مواجهة التحديات

سواء كنت قد أجريت تحليلك على اكسيل  Excel أو باستخدام برمجيات تحليل التعويضات، سوف يحول معلوماتك إلى رؤية. نتيجة لذلك ، العمل على تحويل هذه الرؤية إلى أفعال لإعطاء صلاحية للتحليل المنجز.

قد يشير التحليل ، على سبيل المثال ، إلى أن بعض الموظفين يتقاضون رواتب منخفضة. في الزيادة السنوية التالية في الراتب ، تحتاج إلى التأكد من حصول هؤلاء الموظفين على رواتب تنافسية تتماشى مع أقرانهم. قد لا تتمكن من تخفيض رواتب الموظفين الذين يتقاضون رواتب زائدة بأثر رجعي ، ولكنه سيرشدك في الزيادات المستقبلية للرواتب التي تتم على هؤلاء الموظفين.

 

يجب أن تفيد الأفكار المستخلصة من التحليل أيضا في استراتيجيات التعويضات وجذب المواهب المستقبلية. على سبيل المثال ، إذا كنت تدفع رواتب منخفضة لعلماء البيانات في شركتك وكان علم البيانات مهارة مستقبلية نادرة ، فقد ترغب في زيادة إجمالي التعويضات لعلماء البيانات الحاليين.

 

6. توصيل النتائج

أخيرا ، بمجرد الانتهاء من تحليل التعويضات الخاص بك ، فقد حان الوقت لتوصيل الاستنتاجات إلى موظفيك. تحتاج إلى تطوير استراتيجية اتصال فعاله ، والتي ستحدد كيفية توصيل الأفكار للموظفين والمديرين وأصحاب المصلحة الرئيسيين. فيما يلي بعض النصائح حول هذا:

  • من يحتاج إلى المعرفة؟ لا يحتاج الجميع إلى معرفة النتائج. حدد هذا بناء على الغرض من تحليل التعويض.
  • ما هو المناخ الحالي؟ إذا كان الموظفون يشعرون بالفعل بالتوتر ، فقد ترغب في توفير مزيد من السياق في اتصالاتك. على سبيل المثال ، وجدت شركات مثل Intel انتيل و Adobe  ادوب و  اوبر Uber أن الموظفين أكثر توترا وأقل عرضة للتحدث عن الرواتب لمديريهم أثناء الوباء. إذا كان الموظفون يتوقعون زيادة في الأجور ، لكن تحليل التعويضات يشير إلى أنهم يتقاضون رواتب زائدة ، فقد ترغب في توصيل النتائج بمزيد من التعاطف.
  • ما هو المطلوب؟ ليس من الضروري مشاركة جميع المعلومات. لا تحتاج إلى توصيل معلومات رواتب الشركات الخارجية أو الموظفين الداخليين إلى الموظفين. ومع ذلك ، فأنت بحاجة إلى تقديم سياق ورؤى حول التحليل (على سبيل المثال ، عدد المشاركين ، والزيادات العامة عبر الشركة ، ومدى الدراسة – على سبيل المثال ، استخدام بيانات المسح الداخلية والخارجية).

من المهم أيضا مناقشة التحديات التي واجهتها المنظمة والبيئة الخارجية. على سبيل المثال، أظهرت دراسة أجرتها Korn Ferry كورن فيرى  أن 35٪ فقط من المشاركين في الاستطلاع قالوا إن 100٪ من الموظفين سيكونون مؤهلين للحصول على زيادات في عام 2021. يمكن أن يكون للبيئة الخارجية واتجاهات السوق تأثير كبير على زيادة الرواتب أو انخفاضها

 

7. تدريب مديرين المؤسسة

في معظم المنشآت، المديرون هم الذين يجرون مناقشات التعويضات مع الموظفين ، وليس مديري الموارد البشرية أو مديري المكافآت. تحتاج إلى تدريب المديرين على:

  1. كيفية مناقشة زيادة أو تغيير الراتب الثابت للموظفين.
  2. كيفية توقع عدم السعادة من الموظفين وكيفية التعامل مع ذلك.
  3. أشياء التي لا يجب قولها وعدم تقديم وعود لا يمكنهم الوفاء بها

نظرا لأن المديرين مشغولون دائما ، فقد ترغب في إنشاء دليل للمديرين وخطة اتصال.

 

يجب أن تتضمن خطتك للتواصل مصطلحات وعبارات واضحة لاستخدامها في المحادثات الخاصة بمناقشة التعويض. تتضمن المكونات الأخرى التي قد ترغب في تضمينها في خطتك للتواصل التالى:

  • تطوير سمة رئيسية للتعويضات – يمكنك إنشاء رسم كاريكاتوري أو شعار يتعلق بالتعويضات في مؤسستك.
  • التصميم – يمكنك إنشاء علامة تجارية وشعار ثابت لجميع الاتصالات المتعلقة بالتعويض. بهذه الطريقة ، يمكنك إنشاء شعار ثابت للموظفين ، بغض النظر عن قسمهم أو دورهم أو موقعهم.
  • قنوات متعددة – على الرغم من أنه بشكل أساسي الموظفين لديهم مناقشات حول الأجور والتعويضات مع المديرين ، إلا أنه لا ينبغي أن تكون هذه هي القناة الوحيدة. يجب أن يفهم الموظفون أنه يمكنهم التحدث إلى الموارد البشرية  أو أي عضو في فريق القيادة على أي منصة ومن خلال قنوات متعددة (الرسائل النصية والبريد الإلكتروني والاجتماعات الخاصة وما إلى ذلك)

 

الخلاصة

الحصول على راتب تنافسي هو المعيار الأعلى عند التفكير في وظيفة جديدة. إذا كانت المنظمات ترغب في توظيف موظفين رائعين والاحتفاظ بهم ، فعليهم تقديم تعويض مناسب وتحليل ذلك باستمرار بسبب التغير السريع في أسواق العمل. لذلك سوف يساعدك تحليل التعويضات في مواكبة التعويضات مع الاحتياج الفعلي

 


تويتر –  لينكد إن

مقالات قد تهمك :