ماهي الشهادات الاحترافية وكيف يتم الحصول عليها؟

مؤهل مهني يحصل عليه شخص لضمان التأهل لأداء وظيفة أو مهمة بالشكل الأمثل في حقل مهني تخصصي دقيق. يتم الحصول على الشهادات من المنظمات المهنية. بصفة عامة، وبعضها يحتاج تجديدها بصفة دورية، والبعض يكون صالح مدى الحياة.

من المهم ملاحظة أن الشهادات المهنية عادة ما يتم الحصول عليها من مجتمع مهني أو مؤسسة تعليمية مهنية متخصصة وليس من جهة حكومية. وفي هذي المقالة سنتطرق لي اهم الشهادات الاحترافية في مجال (إدارة الموارد البشرية) من حيث:

  • الجهات المانحة وشهاداتها.
  • ملائمتها للعاملين في مجال الموارد البشرية.
  • مراكز ومواقع معتمده للشهادات والعضوية.
  • التكلفة

-الجهة العالمية الأولى:

CIPD) Chartered Institute of Personnel and Development)

شهاده CIPD هذه المنظمة هي الأشهر في مجال الشهادات الاحترافية في الموارد البشرية شهدت الآونة الأخيرة انتشار وتطور هائل لمجال الموارد البشرية في سوق العمل ، مما زاد اهميتها لجميع الباحثين عن الفرص عمل مختلفة في عده مجالات ،وأيضا لجميع منظومات ومديرين العمل ،وهو ما جعلها من اشهر المهن الني تتطلب تطوير مستمر وشهادات متخصصه لتطوير الذات وإثبات الكفاءة. .

توفر هذه المنظمة ثلاثة مستويات تأهيليه أساسيه:

المستوى الثالث – المستوى الخامس – المستوى السابع

في كل مستوى، هناك ثلاث أنواع من المؤهلات:

الدبلومات (وتمنح تغطيه شامله لمجموعه واسعه من الجوانب المتعلقة الموارد البشرية)

الشهادات (الشهادات تغطي غالبا الموضوعات الأساسية والمهمة فقط)

الشهادات المصغرة (الشهادات المصغرة عباره عن دورات تدريبيه صغيره الحجم تغطي وحده واحده فقط من وحدات الدبلوم او الشهادة)

ويمكنك اختيار أحد المسارين الأساسيين “اداره الموارد البشرية او تطوير الموارد البشرية أو مزيج بين الاثنين. وبعد  CIPD Assocاجتياز الامتحان والحصول على الشهادة ستكون قادراً على استخدام الرمز المهني بعد اسمك)

 

  المستوى الثالث:

يعرف هذا المستوى من CIPD أيضا باسم “المستوى التأسيسي” ،ويوفر أساسًا علميآ متينًا في اداره وتطوير الموارد البشرية لمن لديهم خبره قليله او حتى بدون خبره في المجال .

 

مناسبه المستوى: يعد CIPD Level 3 مثاليا لأولئك المستجدين في المجال او الذين حولوا للموارد البشرية من تخصصات مختلفة – مما يجعل هذا المستوى التأسيسي الخيار الأمثل لأي شخص يبحث عن تطوير نفسه بالمهارات والمعارف الآساسيه لهذا التخصص.

مده الاجتياز: تعتمد مده الدراسة هذا المستوى على عده أشياء من ضمنها كثافه الدراسة ونوع الدورة (الشهادة آو الدبلوم) ولكن في المتوسط يستغرق ما بين ثلاثةوتسعه أشهر.

 

 

المستوى الخامس:

يعتبر هذا المستوى متوسطآ وهو ما يعادل مستوى الدراسة الجامعية (النظام البريطاني ) وبعد إتمام هذا المستوى (سوآ شهاده او دبلوم ) فستصبح عضوا منتسبًا فيمنظمه CIPD  وستكون قادرا على إضافة Assoc .CIPD  بعد اسمك.

 

مناسبه هذا المستوى: في الحقيقة، تم تصميم هذا المستوى لأولئك الذين يتمتعون بمستوى خبره متوسطة في مجال الوارد البشرية ويتطلعون للتقدم في هذا المجال إداريا وتطويريا. بالإضافة الى ذلك، قد يكون هذا المستوى مناسبا أيضا لمن لا يملك خبره سابقه ولكنه درس دراسة أكاديمية في مجال الموارد البشرية .

مده الدوره: يستغرق إكمال هذا المستوى عاده ما بين 6 إلى12 شهرا، ويعتمد على نوع الدراسة وكثافتها مع توفر نفس خيارات الدراسة الخاصة بالمستوى التأسيسي.

 

المستوى السابع:

يصنف هذا المستوى بالمتقدم وهو ما يعادل مؤهل الدراسات العليا الماجستير (النظام البريطاني ) وبعد اجتيازها المستوى (الدبلوم وليس الشهادة ) يمكنك الحصول على عضويه MCIPD CIPD  او عضو تشارترد FCIPD المرموق وتعتبر من اعلى العضويات.

 

مناسبه هذا المستوى: دراسه هذا المستوى تعتمد على كيفيه تطوير ونشر احدث أساليب الموارد البشرية – مما يساعد المتعلمين على صقل مهارتهم الاستراتيجية واكتساب المعرفة المتخصصة والدقيقة التي تدعم اتخاذ قرارات اكثر صحه واستراتيجية .لذلك يمكن ان يعتبر هذا المستوى المتقدم مثاليآ اذا كان لديك خبره كبيره في الموارد البشرية وترغب في التقدم الى الأدوار القيادية والاستراتيجية مثل كبار المستشارين والقياديين .

 

مده الدورة: تستمر دراسة هذا المستوى عاده لمده ما بين عام وعامين وتعتمد على نوع الدراسة وكثافتها كما في المستويات لأخرى

 

طريقة الحصول على الشهادة:

 

* حضورياً

 

مميزاتها: ان الإلقاء احياناً يكون باللغة العربية وبعض المدربين يساعدون على المتدربين في الاستعداد للامتحان وشرح الكثير من الامور المفيدة لمن لغتهم وخلفيتهم ضعيفة او مبتدئ في التخصص

 

عيوبها: هو ارتفاع اسعارها بشكل مبالغ فيه احياناً.

 

الحصول على الشهادة حضورياً in person (وهو المتعارف عليها غالباً) يكون عن طريق المراكز المعتمدة لدى المنظمة التي تقدم هذه الدورات. ومن المراكز داخل المملكة:

 

PwC academy

goo.gl/5J6HgV

 

Oakwood

  • ‏Oakwood

‏⁦goo.gl/9wvkXR

Acacia Learning

‏⁦goo.gl/1mhzQ2

* اونلاين Online

من اهم مميزات التعليم والتدريب عن بعد هو المرونة في التعليم في اَي وقت على مدار الساعة ووجود مجتمع تعليمي محترف بالإضافة الى معلم مخصص للمساعدة.

 

– عيوبها: هو حاجتها الى لغة انجليزية فوق المتوسطة على الاقل وذلك لحاجتها الى قراءة واستماع وكتابة بشكل مكثف

 

– إمكانية الحصول على الشهادة والعضوية بشكل اونلاين بشكل جزئي او كامل ليست معروفة لدى الكثير.

 

يمكنك عبر المزودين المعتمدين التعلم والامتحان والحصول على الشهادة بشكل كامل عن بعد عبر أحد هذه المراكز:

 

افادو Avado

وهو من اشهر شركاء CIPD العالميين ونسبة رضا العملاء عالية وطريقة عرض الكورس واضحة ومرونة الأسعار عالية

‏⁦bit.ly/2GM1J8j

 

اَي سي اس ICS Learn

وهو أيضاً من الشركاء المعتمدين لدى CIPD ويقدم عدة مستويات / فروع من الشهادة بشكل ١٠٠٪ اونلاين وحسب إحصاءاتهم ان نسبة الاجتياز تصل الى ٩٦٪

‏⁦bit.ly/1UdWECy

دي بي جي DPG

من اقدم المراكز المعتمدة لدى CIPD ويقدم تشكيلة واسعة من برامج الموارد البشرية عن بعد من ضمنها جميع مستويات Cipd ويميزه أيضاً ارتفاع نسبة الاجتيازحسب إحصاءاتهم

‏⁦bit.ly/31fQbSM

الفرق في الأسعار كبير جدا بين الاونلاين والحضور

مثلا: الحصول عليها حضورياً في احد المراكز المحلية يصل السعر الى ٣٠ الف ريال بينما اخذ الدور عن طريق احد المراكز المذكورة يكلفك اقل من عشرة آلاف رياللنفس الشهادة.

 

-الجهة العالمية الثانية:

هي جمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM) وهي جهة اعتماد امريكية والمقر الرئيسي لها الولايات المتحدة الأمريكية, وتمنح نوعين من الاعتمادات:

  • محترف موارد بشرية (SHRMCP) وهو ملائم للعاملين بإدارات الموارد البشرية الذين يقومون بتنفيذ العمليات التشغيلية لأنشطة الموارد البشرية وتطبيق السياسات والإجراءات على المنشأة ويعملون أيضاً كنقطة اتصال مع أصحاب المصلحة سواءاً العاملين بالمنشأة أو الإدارات الأخرى أو العملاء وذلك لتقديم خدمات إدارة الموارد البشرية لهم.
  • محترف موارد بشرية متقدم (SHRMSCP) وهو ملائم للمسؤولين في إدارات الموارد البشرية والذين يقومون بتطوير الاستراتيجيات وتوحيدها مع أهداف المنشأة إضافةً إلى قيادة أنشطة الموارد البشرية وتحليل مقاييس الأداء وتعزيز التأثير في المجتمع الوظيفي.

للحصول على إحدى هذه الاعتمادات يجب اجتياز الاختبار المقرر لكل اعتماد علماً بأن الاختبار عبارة عن 160 سؤال من اختيارات متعددة ومدته 4 ساعات ويتم في أقرب مقر اختبارات معتمد بعد تحديد الموعد وسداد رسوم الاختبار بتكلفة تقريبية 400 دولار أمريكي (يدعم من صندوق تنمية الموارد البشرية بمبلغ 1500 ريال كتكاليف اختبار ومبلغ 3300 ريال كتكاليف تدريب إن وجدت). علماً بأن صلاحية الاعتماد هي 3 سنوات فقط ويجب بعد ذلك إعادة الاختبار واجتيازه للحصول على الاعتماد مرة أخرى. كما يمكنك التحضير للاختبار من خلال حضور الدورات التدريبية التأهيلية أو عن طريق التعليم الذاتي. لتفاصيل أكثر يرجى زيارة الموقع الإلكتروني (www.shrm.org)

 

الجهة العالمية الثالثة:

هي معهد اعتماد الموارد البشرية (HRCI)  وهي جهة اعتماد امريكية والمقر الرئيسي لها الولايات المتحدة الأمريكية, ومشابهة في طريقة اعتمادها لجمعية إدارة الموارد البشرية (SHRM)  حيث أن صلاحية الاعتماد تستمر لثلاث سنوات فقط ومن ثم يجب إعادة الاختبار المقرر واجتيازه للحصول مرة أخرى على الاعتماد, علماً بأن هذه الجهة لها اعتمادات متعددة سنذكر أهمها:

  •  مساعد محترف موارد بشرية – دولي (aPHRi): وهو ملائم للمبتدئين في مجال الموارد البشرية حيث يتناول هذا الاعتماد عمليات الموارد البشرية والتوظيف والاختيار وعلاقات العاملين والأجور والمزايا وتطوير الموارد البشرية والمحافظة عليها والأمن والسلامة المهنية علماً بأن الاختبار عبارة عن 125 سؤال من اختيارات متعددة ومدته ساعتين وربع ويتم في أقرب مقر اختبارات معتمد بعد تحديد الموعد وسداد رسوم الاختبار بقيمة تقريبية 400 دولار أمريكي.
  • محترف موارد بشرية – دولي (PHRi): وهو ملائم للعاملين في مجال الموارد البشرية حيث يتناول هذا الاعتماد استقطاب المواهب والخدمات المشتركة للموارد البشرية وتطوير وإدارة المواهب وإدارة المخاطر ونظم المعلومات علماً بأن الاختبار عبارة عن 170 سؤال من اختيارات متعددة ومدته 3 ساعات وربع ويتم في أقرب مقر اختبارات معتمد بعد تحديد الموعد وسداد رسوم الاختبار بقيمة تقريبية 500 دولار أمريكي.
  • محترف موارد بشرية متقدم – دولي (SPHRi): وهو ملائم للمسؤولين في مجال الموارد البشرية حيث يتناول هذا الاعتماد قيادة الأعمال وإدارة وتطوير المواهب وتوصيل خدمات الموارد البشرية وتحاليل ومقاييس الأداء علماً بأن الاختبار عبارة عن 130 سؤال من اختيارات متعددة ومدته ساعتين ونصف ويتم في أقرب مقر اختبارات معتمد بعد تحديد الموعد وسداد رسوم الاختبار بقيمة تقريبية 600 دولار أمريكي.

لمزيد من التفاصيل عن هذا الاعتماد يرجى زيارة الموقع الإلكتروني (www.hrci.org)

 

المصدر:Eng.Ahmad Alzahrani,CIPD,SHRM , HRCI